منتديات ريمكس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكة عربية شاملة لكل شيئ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تاريخ اليوم
❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀

 

 ماهو القنوت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برعي بله
المستوى:5
برعي بله


عدد المساهمات : 215
عدد النقاط : 2072

ماهو القنوت Empty
مُساهمةموضوع: ماهو القنوت   ماهو القنوت Emptyالإثنين مارس 28, 2016 11:56 am

ﺇﻥّ ﻟﻠﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻋﺪّﺓ ﻣﻌﺎﻥٍ، ﻣﻨﻬﺎ
ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ: ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ:
ﺍﻹﻣﺴﺎﻙ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ، ﻭﻗﻴﻞ ﺍﻟﺪّﻋﺎﺀ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼّﻼﺓ. ﻭﺍﻟﻘﻨﻮﺕ: ﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﻭﺍﻹﻗﺮﺍﺭ
ﺑﺎﻟﻌﺒﻮﺩﻳّﺔ، ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻴﺲ
ﻣﻌﻬﺎ ﻣﻌﺼﻴﺔ، ﻭﻗﻴﻞ: ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ، ﻭﻗﻴﻞ:
ﺇﻃﺎﻟﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ، ﻭﻳﺮﺩ ﺑﻤﻌﺎﻥٍ ﻣﺘﻌﺪّﺩﺓ:
ﻛﺎﻟﻄﺎﻋﺔ، ﻭﺍﻟﺨﺸﻮﻉ، ﻭﺍﻟﺼّﻼﺓ،
ﻭﺍﻟﺪّﻋﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ، ﻭﻃﻮﻝ
ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ، ﻭﺍﻟﺴّﻜﻮﺕ. ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﺇِﻥَّ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻛَﺎﻥَ ﺃُﻣَّﺔً ﻗَﺎﻧِﺘًﺎ ﻟِﻠَّﻪِ
ﺣَﻨِﻴﻔًﺎ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻚُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ( ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻟﻨﺤﻞ،120.
ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﺇﻥّ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻫﻮ ﺍﻟﺪّﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ،
ﻭﻳﻌﻨﻲ ﺃﻳﻀﺎً ﺍﻟﺴّﻜﻮﺕ، ﻭﻫﻮ ﺇﻃﺎﻟﺔ
ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺼّﻼﺓ ﻛﺬﻟﻚ. ﻭﺇﻥّ ﺃﻓﻀﻞ
ﺩﻋﺎﺀ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺴﻦ
ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: ﻋﻠﻤﻨﻲ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ -
ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺃﻗﻮﻟﻬﻦّ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺗﺮ: )ﺍﻟﻠﻬﻢ
ﺍﻫﺪﻧﻲ ﻓﻴﻤﻦ ﻫﺪﻳﺖ، ﻭﻋﺎﻓﻨﻲ ﻓﻴﻤﻦ
ﻋﺎﻓﻴﺖ، ﻭﺗﻮﻟﻨﻲ ﻓﻴﻤﻦ ﺗﻮﻟﻴﺖ، ﻭﺑﺎﺭﻙ
ﻟﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻋﻄﻴﺖ، ﻭﻗﻨﻲ ﺷﺮّ ﻣﺎ ﻗﻀﻴﺖ،
ﺇﻧّﻚ ﺗﻘﻀﻲ ﻭﻻ ﻳﻘﻀﻰ ﻋﻠﻴﻚ، ﻭﺇﻧّﻪ ﻻ
ﻳﺬﻝّ ﻣﻦ ﻭﺍﻟﻴﺖ، ﻭﻻ ﻳﻌﺰّ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﻳﺖ،
ﺗﺒﺎﺭﻛﺖ ﺭﺑّﻨﺎ ﻭﺗﻌﺎﻟﻴﺖ( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ،
ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ، ﻭﺣﺴّﻨﻪ.
ﻭﻳﻌﺪّ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﺳﻨّﺔً ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ،
ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻳّﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﺣﻴﺚ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ
ﺫﻟﻚ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮّﻛﻮﻉ، ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻝ
ﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ
ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺣﻤﻴﺪ ﻗﺎﻝ:
)ﺳُﺌﻞ ﺃﻧﺲ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ
ﺍﻟﺼّﺒﺢ ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﻨّﺎ ﻧﻘﻨﺖ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮّﻛﻮﻉ
ﻭﺑﻌﺪﻩ( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ.
ﻭﺃﻣّﺎ ﻗﻨﻮﺕ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺼّﺒﺢ ﻓﻘﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ
ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺣﻮﻝ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴّﺘﻪ، ﻓﻘﺪ ﺫﻫﺐ ﻛﻞّ
ﻣﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺼّﺒﺢ ﻟﻴﺲ ﺑﺴﻨّﺔ، ﻭﻻ ﻓﻲ
ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼّﻠﻮﺍﺕ، ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺍﻟﻮﺗﺮ،
ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ، ﺃﻥّ ﺍﻟﻨّﺒﻲ - ﺻﻠّﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﻗﻨﺖ ﺷﻬﺮﺍً ﻳﺪﻋﻮ
ﻋﻠﻰ ﺣﻲّ ﻣﻦ ﺃﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﺛﻢّ ﺗﺮﻛﻪ،
ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺎﻟﻚ ﻗﺎﻝ: )ﻗﻠﺖ ﻷﺑﻲ ﺇﻧّﻚ
ﺻﻠﻴﺖ ﺧﻠﻒ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﻭﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻭﻋﻤﺮ،
ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ، ﻭﻋﻠﻲ، ﻫﻬﻨﺎ ﺑﺎﻟﻜﻮﻓﺔ ﻧﺤﻮﺍً
ﻣﻦ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻴﻦ، ﺃﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﻨﺘﻮﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼّﺒﺢ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﻱ ﺑﻨﻲّ ﻣﺤﺪﺙ( ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ .
ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻘﻨﺖ ﻓﻲ
ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺼّﺒﺢ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺤﻀﻮﺭ ﺍﻟﺼّﺤﺎﺑﺔ
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻭﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ
ﻳﺘّﺴﻊ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ، ﻷﻥّ ﻫﺬﺍ ﻳﻌﺪّ ﻣﻦ
ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ، ﻭﻻ ﻳﻨﻜﺮ ﻓﻴﻪ ﺃﻱّ ﺭﺃﻱ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻒ. )1(
ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ
ﻋﺪّﺓ ﺃﺭﻛﺎﻥ، ﻫﻲ: )2(
ﺍﻟﺮّﻛﻦ ﺍﻷﻭﻝ: ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﻧﺖ،
ﻭﻳﻌﺮﻑ ﺑﺄﻧّﻪ ﻣﻦ ﻳﺘﻠﻮ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﺇﻣﺎﻣﺎً ﺃﻭ ﻣﻨﻔﺮﺩﺍً،
ﻭﺍﻟﻤﺆﻣّﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪّﻋﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ
ﻛﺎﻥ ﻣﺄﻣﻮﻣﺎً، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥّ ﺍﻟﺘّﺄﻣﻴﻦ
ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺪّﻋﺎﺀ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﺃَﻡْ ﻣَﻦْ ﻫُﻮَ ﻗَﺎﻧِﺖٌ
ﺁَﻧَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞِ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺰّﻣﺮ، 9 .
ﺍﻟﺮّﻛﻦ ﺍﻟﺜّﺎﻧﻲ: ﻭﻫﻮ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ،
ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺬﻟﻚ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻓﻲ
ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺼّﻼﺓ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻠّﻲ
ﻗﺎﺋﻤﺎً، ﺃﻭ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﻤﻦ ﺻﻠّﻰ
ﻗﺎﻋﺪﺍً.
ﺍﻟﺮّﻛﻦ ﺍﻟﺜّﺎﻟﺚ: ﻭﻫﻮ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ،
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺪّﻋﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ
ﺑﺘﻼﻭﺗﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﺘّﺄﻣﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ.
ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﻟﻠﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺼّﻼﺓ ﻧﻮﻋﻴﻦ، ﺍﺧﺘﻠﻒ
ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺣﻮﻝ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﻛﻞّ ﻣﻨﻬﻤﺎ، ﻭﻓﻲ
ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻟﺬﻟﻚ.
ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ
ﺃﻥ ﻳﻘﻨﺖ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ
ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐّ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺍﻟﺪّﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ
ﺫﻟﻚ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻗﺎﻝ:
)ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ - ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺃﻗﻮﻟﻬﻦّ ﻓﻲ ﻗﻨﻮﺕ
ﺍﻟﻮﺗﺮ...( ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺃﻣّﺎ ﻭﺟﻪ
ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﺃﻥّ ﺍﻟﻨّﺒﻲ -
ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﻗﺎﻡ ﺑﺘﻌﻠﻴﻢ
ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻛﻴﻔﻴّﺔ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺗﺮ، ﻭﻟﻢ
ﻳﺨﺘﺺّ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻗﺘﺎً ﺩﻭﻥ ﺍﻵﺧﺮ، ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻪ
ﺫﻟﻚ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ ﻟﻪ.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠّﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻭﺗﺮﻩ:
)ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧّﻲ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺮﺿﺎﻙ ﻣﻦ
ﺳﺨﻄﻚ...( ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺃﻣّﺎ ﻭﺟﻪ
ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﺃﻥّ ﺍﻟﻨّﺒﻲ -
ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻨﺖ ﻓﻲ
ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ، ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻋﺎﻡّ ﻓﻲ ﻛﻞّ
ﺻﻼﺓ ﻭﺗﺮ، ﻭﻗﻴﺎﻣﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ
ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ ﻟﻸﻣﺮ. )2(
ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺣﻮﻝ ﺣﻜﻢ
ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺷﻬﺮ
ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺍﻟﺮّﺍﺟﺢ ﺃﻧّﻪ ﻳُﺸﺮﻉ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ،
ﻭﺍﻟﺪّﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ
ﻋﻠﻲ ﻗﺎﻝ: )ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠّﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺃﻗﻮﻟﻬﻦّ ﻓﻲ
ﻗﻨﻮﺕ ﺍﻟﻮﺗﺮ ..(، ﻭﺃﻡّ ﻭﺟﻪ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ
ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻨّﺒﻲ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﺑﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻛﻴﻔﻴّﺔ
ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ، ﻭﻟﻮ ﺃﻥّ ﺫﻟﻚ
ﻛﺎﻥ ﺃﻣﺮﺍً ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻟﻤّﺎ ﻋﻠﻤﻪ ﺇﻳّﺎﻩ
ﺍﻟﻨّﺒﻲ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ. )2(
ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺭﺩﺕ
ﻓﻲ ﺍﻟﺴّﻨﺔ ﺍﻟﻨّﺒﻮﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﻛﺮ ﺩﻋﺎﺀ
ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ، ﻭﻣﻨﻬﺎ: )2(
ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻗﺎﻝ:
)ﻋﻠّﻤﻨﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺃﻗﻮﻟﻬﻦّ ﻓﻲ
ﻗﻨﻮﺕ ﺍﻟﻮﺗﺮ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻫﺪﻧﻲ ﻓﻴﻤﻦ
ﻫﺪﻳﺖ، ﻭﻋﺎﻓﻨﻲ ﻓﻴﻤﻦ ﻋﺎﻓﻴﺖ،
ﻭﺗﻮﻟﻨﻲ ﻓﻴﻤﻦ ﺗﻮﻟﻴﺖ، ﻭﺑﺎﺭﻙ ﻟﻲ
ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻋﻄﻴﺖ، ﻭﻗﻨﻲ ﺷﺮّ ﻣﺎ ﻗﻀﻴﺖ،
ﺇﻧّﻚ ﺗﻘﻀﻲ ﻭﻻ ﻳﻘﻀﻰ ﻋﻠﻴﻚ، ﺇﻧّﻪ ﻻ
ﻳﺬﻝّ ﻣﻦ ﻭﺍﻟﻴﺖ، ﺗﺒﺎﺭﻛﺖ ﺭﺑّﻨﺎ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻴﺖ( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﻭﺩ
ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ .
ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ:
)ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ - ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻭﺗﺮﻩ: ﺍﻟﻠﻬﻢ
ﺇﻧّﻲ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺮﺿﺎﻙ ﻣﻦ ﺳﺨﻄﻚ،
ﻭﺑﻤﻌﺎﻓﺎﺗﻚ ﻣﻦ ﻋﻘﻮﺑﺘﻚ، ﻭﺃﻋﻮﺫ
ﺑﻚ ﻣﻨﻚ، ﻻ ﺃﺣﺼﻲ ﺛﻨﺎﺀً ﻋﻠﻴﻚ، ﺃﻧﺖ
ﻛﻤﺎ ﺃﺛﻨﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻚ( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ
ﺩﺍﻭﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ .
ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ": ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨّﺒﻲ
- ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻡ
ﻳﺘﻬﺠّﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻗﺎﻝ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻟﻚ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺃﻧﺖ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺴّﻤﻮﺍﺕ،
ﻭﺍﻷﺭﺽ، ﻭﻣﻦ ﻓﻴﻬﻦّ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ
ﺃﻧﺖ ﻗﻴِّﻢ ﺍﻟﺴّﻤﻮﺍﺕ، ﻭﺍﻷﺭﺽ، ﻭﻣﻦ
ﻓﻴﻬﻦّ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺃﻧﺖ ﻣﻠﻚُ
ﺍﻟﺴّﻤﻮﺍﺕ، ﻭﺍﻷﺭﺽ، ﻭﻣﻦ ﻓﻴﻬﻦّ،
ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺤﻖّ، ﻭﻭﻋﺪﻙ
ﺣﻖّ، ﻭﻟﻘﺎﺅﻙ ﺣﻖّ، ﻭﺍﻟﺠﻨّﺔ ﺣﻖّ،
ﻭﺍﻟﻨّﺎﺭ ﺣﻖّ، ﻭﺍﻟﺴّﺎﻋﺔ ﺣﻖّ، ﻭﻣﺤﻤّﺪ
ﺣﻖّ، ﻭﺍﻟﻨّﺒﻴﻮﻥ ﺣﻖّ. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻟﻚ
ﺃﺳﻠﻤﺖ ﻭﺑﻚ ﺁﻣﻨﺖ، ﻭﻋﻠﻴﻚ ﺗﻮﻛّﻠﺖ
ﻭﺇﻟﻴﻚ ﺃﻧﺒﺖ، ﻭﺑﻚ ﺧﺎﺻﻤﺖ ﻭﺇﻟﻴﻚ
ﺣﺎﻛﻤﺖ، ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻣﺎ ﻗﺪّﻣﺖ، ﻭﻣﺎ
ﺃﺧّﺮﺕ، ﻭﻣﺎ ﺃﺳﺮﺭﺕ، ﻭﻣﺎ ﺃﻋﻠﻨﺖ.
ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪّﻡ ﻭﺃﻧﺖ ﺍﻟﻤﺆﺧّﺮ، ﻻ ﺇﻟﻪ
ﺇﻻ ﺃﻧﺖ( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: )ﺇﻧّﻪ ﺍﻧﺼﺮﻑ ﻟﻴﻠﺔ
ﺻﻠّﻰ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ - ﻓﻴﻬﺎ، ﻓﺴﻤﻌﻪ ﻳﺪﻋﻮ
ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺗﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧّﻲ ﺃﺳﺄﻟﻚ
ﺭﺣﻤﺔً ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻙ ﺗﻬﺪﻱ ﺑﻬﺎ ﻗﻠﺒﻲ،
ﻭﺗﺠﻤﻊ ﺑﻬﺎ ﺃﻣﺮﻱ، ﻭﺗﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﺷﻌﺜﻲ،
ﻭﺗﺮﻓﻊ ﺑﻬﺎ ﺷﺎﻫﺪﻱ، ﻭﺗﺤﻔﻆ ﺑﻬﺎ
ﻏﺎﺋﺒﻲ، ﻭﺗُﻠﻬِﻤُﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺭﺷﺪﻱ،
ﻭﺗﻌﺼﻤﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻮﺀ، ﺍﻟﻠﻬﻢ
ﺇﻧّﻲ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺭﺣﻤﺔً ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻙ ﺃﻧﺎﻝُ
ﺑﻬﺎ ﺷﺮﻑ ﻛﺮﺍﻣﺘﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺪّﻧﻴﺎ
ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺫﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺮّﺷﻴﺪ
ﻭﺍﻟﺤﺒﻞ ﺍﻟﺸّﺪﻳﺪ، ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺍﻷﻣﻦ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﻮﻋﻴﺪ، ﻭﺍﻟﺠﻨّﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ، ﻣﻊ
ﺍﻟﻤﻘﺮّﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸّﻬﻮﺩ، ﺇﻧّﻚ ﺭﺣﻴﻢ
ﻭﺩﻭﺩ، ﻭﺃﻧﺖ ﻓﻌّﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﺗﺮﻳﺪ. ﺍﻟﻠﻬﻢ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﻭﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺘّﻜﻼﻥ، ﻭﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺪّﻋﺎﺀ ﻭﻋﻠﻴﻚ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ، ﻭﻻ ﺣﻮﻝ
ﻭﻻ ﻗﻮّﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧّﻲ ﺃﺳﺄﻟﻚ
ﺍﻟﻔﻮﺯ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ، ﻭﻣﻨﺎﺯﻝ
ﺍﻟﺸّﻬﺪﺍﺀ، ﻭﻋﻴﺶ ﺍﻟﺴّﻌﺪﺍﺀ، ﻭﺍﻟﻨّﺼﺮ
ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ، ﺇﻧّﻚ ﺳﻤﻴﻊ ﺍﻟﺪّﻋﺎﺀ.
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﺣﺮﺑﺎً ﻷﻋﺪﺍﺋﻚ، ﺳﻠﻤﺎً
ﻷﻭﻟﻴﺎﺋﻚ ﺃﺣﺐّ ﺑﺤﺒّﻚ ﺍﻟﻨّﺎﺱ،
ﻭﺃﻋﺎﺩﻱ ﺑﻌﺪﺍﻭﺗﻚ ﻣﻦ ﺧﺎﻟﻔﻚ. ﺍﻟﻠﻬﻢ
ﺍﺟﻌﻞ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻲ ﻧﻮﺭﺍً، ﻭﻓﻲ
ﺳﻤﻌﻲ ﻧﻮﺭﺍً، ﻭﻓﻲ ﺑﺼﺮﻱ ﻧﻮﺭﺍً،
ﻭﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻲ ﻧﻮﺭﺍً، ﻭﻋﻦ ﺷﻤﺎﻟﻲ
ﻧﻮﺭﺍً، ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻓﻮﻗﻲ ﻧﻮﺭﺍً، ﻭﺗﺤﺘﻲ
ﻧﻮﺭﺍً، ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻟﻲ ﻧﻮﺭﺍً. ﺳﺒﺤﺎﻥ
ﺍﻟﺬﻱ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻌﺰّ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻪ، ﺳﺒﺤﺎﻥ
ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺘّﺴﺒﻴﺢ ﺇﻻ ﻟﻪ،
ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻌﻄّﻒ ﺑﺎﻟﻤﺠﺪ
ﻭﺗﻜﺮّﻡ، ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺫﻱ ﺍﻟﻤﻦّ
ﻭﺍﻟﻄﻮﻝ( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ،
ﻭﺃﺻﻠﻪ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ
ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ
ﺗﻔﺼﻴﻞ ﺫﻟﻚ.
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ
ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ
ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨّﺤﻮ ﺍﻵﺗﻲ: )2(
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻷﻭّﻝ: ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻗﻮﻝ ﻛﻞّ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴّﺔ،
ﻭﺍﻟﺸّﺎﻓﻌﻴﺔ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ، ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ
ﺭﻭﺍﻳﺔ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ
ﻛﻞّ ﻣﻦ ﻋﻤﺮ، ﻭﻋﻠﻲّ، ﻭﺍﺑﻦ
ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﻭﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ،
ﻭﻋﻄﺎﺀ، ﻭﺃﺑﻲ ﺛﻮﺭ، ﻭﺍﻟﻨﺨﻌﻲ.
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜّﺎﻧﻲ: ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨّﺼﻒ ﺍﻵﺧﺮ
ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻫﺬﺍ ﻗﻮﻝ ﻛﻞّ
ﻣﻦ ﺍﻟﺸّﺎﻓﻌﻲ، ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ،
ﻭﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻭﻋﻠﻲ، ﻭﺃﺑﻲّ ﺑﻦ
ﻛﻌﺐ، ﻭﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ،
ﻭﻣﻌﺎﺫ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ.
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜّﺎﻟﺚ: ﻋﺪﻡ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴّﺔ
ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ
ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻨّﺼﻒ ﺍﻵﺧﺮ ﻣﻨﻪ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻗﻮﻝ ﻛﻞّ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ
ﺭﻭﺍﻳﺔ، ﻭﻫﻮ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ،
ﻭﻗﻮﻝ ﻟﻠﺤﺴﻦ، ﻭﻣﻌﻤّﺮ.
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮّﺍﺑﻊ: ﻋﺪﻡ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴّﺔ
ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ
ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻨّﺼﻒ ﺍﻷﻭّﻝ ﻣﻨﻪ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﻛﻞّ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ،
ﻭﻣﻌﻤّﺮ، ﻭﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻭﺃﺑﻲ ﺛﻮﺭ.
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ: ﻋﺪﻡ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴّﺔ
ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ
ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻫﺬﺍ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ،
ﻭﻗﻮﻝ ﻟﻜﻞّ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻭﺍﺑﻦ
ﻋﻤﺮ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﻭﻋﻄﺎﺀ ﻓﻲ
ﻗﻮﻝ.
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ ﻗﻮﻻﻥ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ
ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ،
ﻭﻫﻤﺎ: )2(
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻷﻭّﻝ: ﻣﺸﺮﻭﻋﻴّﺔ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺷﻬﺮ
ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻫﺬﺍ ﻗﻮﻝ ﻋﺎﻣّﺔ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﺳﻮﺍﺀً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴّﺔ، ﺃﻭ
ﺍﻟﺸّﺎﻓﻌﻴﺔ، ﺃﻭ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺑﻪ
ﻛﻞّ ﻣﻦ ﻋﻤﺮ، ﻭﻋﻠﻲ، ﻭﺍﺑﻦ
ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﻭﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ،
ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ، ﻭﻋﻄﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻨﺨﻌﻲّ،
ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻭﺃﺑﻲ ﺛﻮﺭ، ﻭﻗﺘﺎﺩﺓ،
ﻭﻣﻌﻤّﺮ، ﻭﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ.
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜّﺎﻧﻲ: ﻋﺪﻡ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴّﺔ
ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ
ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻫﺬﺍ ﻗﻮﻝ ﻛﻞّ ﻣﻦ
ﻣﺎﻟﻚ، ﻭﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻭﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ،
ﻭﻋﻄﺎﺀ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ، ﻭﻃﺎﻭﻭﺱ،
ﻭﺍﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ ﺍﻟﺰّﻫﺮﻱ.
ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻥّ
ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺮّﻛﻌﺔ
ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ، ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ
ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺮّﻛﻌﺔ ﻋﻠﻰ
ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻗﻮﺍﻝ، ﻭﻫﻲ: )2(
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻷﻭّﻝ: ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮّﻛﻮﻉ، ﻭﻫﺬﺍ ﻭﺟﻪ ﻋﻨﺪ
ﺍﻟﺸّﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻭﻫﻮ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ،
ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻛﺬﻟﻚ.
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜّﺎﻧﻲ: ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮّﻛﻮﻉ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻗﻮﻝ
ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴّﺔ، ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ.
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜّﺎﻟﺚ: ﻋﺪﻡ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴّﺔ
ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮّﻛﻮﻉ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ
ﻭﺟﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸّﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ
ﻋﻨﺪﻫﻢ.
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮّﺍﺑﻊ: ﻋﺪﻡ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴّﺔ
ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﺇﻻ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮّﻛﻮﻉ، ﻭﻫﺬﺍ ﻗﻮﻝ
ﺍﻟﺤﻨﻔﻴّﺔ، ﻭﻭﺟﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸّﺎﻓﻌﻴﺔ
ﻛﺬﻟﻚ.
ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ
)1( ﺑﺘﺼﺮّﻑ ﻋﻦ ﻓﺘﻮﻯ ﺭﻗﻢ /3394
ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ، ﻣﻌﻨﺎﻩ
ﻭﺣﻜﻤﻪ/2000-3-24/ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ/
ﺇﺳﻼﻡ ﻭﻳﺐ. /islamweb.net
)2( ﺑﺘﺼﺮّﻑ ﻋﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﺗﺮ/ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ
ﻣﺤﻤﺪ ﺁﻝ ﻓﺮﻳﺎﻥ/ ﺩﺍﺭ ﺍﺑﻦ ﺍﻷﺛﻴﺮ ﻟﻠﻨﺸﺮ
ﻭﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ- ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴّﻌﻮﺩﻳﺔ/
ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهو القنوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهو الدب
» ماهو مفهوم [ الحركة ]
» ماهو وحيد القرن معا لنتعرف عليه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريمكس :: قسم ريمكس 3 :: أسلاميات-
انتقل الى: