ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: )ﻛﻞ ﺃﻣﺘﻲ
ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﺑﻰ، ﻗﻴﻞ ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻦ ﻳﺄﺑﻰ؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ
ﺃﻃﺎﻋﻨﻲ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻣﻦ ﻋﺼﺎﻧﻲ ﻓﻘﺪ
ﺃﺑﻰ(،
..
..
ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﺃﻣﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﻴﻌﻪ ﻭﺗﺘﺒﻊ
ﺳﺒﻴﻠﻪ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺘﺒﻌﻪ ﻓﻘﺪ
ﺃﺑﻰ، ﻣﻦ ﺗﺎﺑﻊ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﻭﺣﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺳﺘﻘﺎﻡ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻓﺄﺩﻯ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﺃﺩﻯ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ
ﻭﺻﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺑﺮ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ، ﻭﻛﻒ ﻋﻦ
ﻣﺤﺎﺭﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺷﺮﺏ
ﺍﻟﻤﺴﻜﺮﺍﺕ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺪﺧﻞ
ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻷﻧﻪ ﺗﺎﺑﻊ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﺑﻰ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻘﺪ
ﻟﻠﺸﺮﻉ ﻓﻬﺬﺍ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻗﺪ ﺃﺑﻰ، ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻧﻪ
ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﺄﻋﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ،
ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻨﻘﺎﺩ ﻟﺸﺮﻉ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﺘﺒﻊ
ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻴﻤﺎ ﺟﺎﺀ
ﺑﻪ، ﻫﻮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻘﺎً، ﻭﻫﻮ ﺧﺎﺗﻢ
ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻗﺪ ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ: ﻗﻞ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺤﺒﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻓﺎﺗﺒﻌﻮﻧﻲ ﻳﺤﺒﺒﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻟﻜﻢ
ﺫﻧﻮﺑﻜﻢ، ﻓﺎﺗﺒﺎﻋﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ -ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ، ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ
ﻟﻠﻌﺒﺪ، ﻭﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ، ﻭﻣﻦ
ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺔ. ﺃﻣﺎ ﻋﺼﻴﺎﻧﻪ
ﻭﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻪ ﻓﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻏﻀﺐ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻣﻦ ﻓﻌﻞ
ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺃﺑﻰ، ﻣﻦ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻣﻦ ﻃﺎﻋﺔ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -ﻓﻘﺪ
ﺃﺑﻰ، ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ؛ ﺑﻞ ﻋﻠﻰ
ﻛﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺭﺽ، ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً
ﺃﻥ ﻳﻨﻘﺎﺩﻭﺍ ﻟﺸﺮﻋﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ-، ﻭﺃﻥ ﻳﺘﺒﻌﻮﻩ ﻭﺃﻥ ﻳﻄﻌﻴﻮﺍ
ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ ﻭﻳﻨﺘﻬﻮﺍ ﻋﻦ ﻧﻮﺍﻫﻴﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ
ﺳﺒﺐ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ:
ﻣﻦ ﻳﻄﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ ﺃﻃﺎﻉ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻗﺎﻝ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: ﻗﻞ ﺃﻃﻴﻌﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻃﻴﻌﻮﺍ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﺈﻥ ﺗﻮﻟﻮﺍ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﺣﻤﻞ
ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﺎ ﺣﻤﻠﺘﻢ، ﻭﺇﻥ ﺗﻄﻴﻌﻮﻩ
ﺗﻬﺘﺪﻭﺍ ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺇﻻ ﺍﻟﺒﻼﻍ
ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: ﻗﻞ ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﺍﻟﺬﻱ
ﻟﻪ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ
ﻳﺤﻲ ﻭﻳﻤﻴﺖ ﻓﺂﻣﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺍﻷﻣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻛﻠﻤﺎﺗﻪ
ﻭﺍﺗﺒﻌﻮﻩ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﻬﺘﺪﻭﻥ، ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺒﻠﻬﺎ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺑﻪ – ﺃﻱ
ﺑﻤﺤﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ – ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ
ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺑﻪ ﻭﻋﺰﻭﻩ ﻭﻧﺼﺮﻭﻩ ﻭﺍﺗﺒﻌﻮﺍ ﺍﻟﻨﻮﺭ
ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺰﻝ ﻣﻌﻪ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﻔﻠﺤﻮﻥ،
ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ: ﻭﻣﺎ
ﺁﺗﺎﻛﻢ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﺨﺬﻭﻩ ﻭﻣﺎ ﻧﻬﺎﻛﻢ ﻋﻨﻪ
ﻓﺎﻧﺘﻬﻮﺍ، ﻭﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﺪﻳﺪ
ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ، ﻭﺍﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻋﺎﻗﻞ ﻭﻋﻠﻰ
ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ، ﺃﻥ ﻳﻮﺣﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻠﺘﺰﻡ
ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺃﻥ ﻳﺘﺒﻊ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -ﻭﻳﻄﻴﻊ ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ
ﻋﻦ ﻧﻮﺍﻫﻴﻪ ﻓﻬﺬﺍ ﻫﻮ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻫﺬﺍ
ﻫﻮ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻓﻘﺪ
ﺃﺑﻰ